موضوع: خرافات المزورين حول نسب السادة آل العزي الأحد فبراير 22, 2015 4:03 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
في الحقيقة صعقت من قدرة الكذابين على التزوير والدجل والكذب نخص منهم اثنان :
1- المزور الفاشل احمد سليمان صباح الجخيدبي المتبرأ منه من قبل قبيلة الترابين 2- الدعي الأحمق ابراهيم منصور درويش المروعي صاحب خرافة حسين بن فليتة والصواب انه سليل غشمر المروعي الحبشي
ادعى الكذابون على ال العزي كذبتين
الاولى أنهم يرجعون لشخصيتين:
1- شهاب بن عز بن يحيى بن مصلح
2- شهاب بن عز بن يحيى بن مصلح بن عز الدولة الصالح العبادي
الثانية : ان الحسن العزي هو الغري وليس العزي
نفند الكذبة الأولى بنصوص التاريخ
النقطة الاولى : شهاب بن عز بن يحيى بن مصلح
وهذا الاسم وضعه مهدي العريبي في التسعينات الذي ادعى ان نسب العزيين يرجع لعبدالله بن الزبير (رض) في رأي شاذ خالف الأغلبية معللا بأن العزيين هم سادة قريش من بني عبدالعزى وعندما طلب منه تقديم تقرير من قبل لجنة وجهاء العزيين بسبب الشكوى عليه لقوله الشاذ خصوصا أنه ليس من المعلومين ولا من الوجهاء فبحث ووجد ما ذكر أن ما ذكر من ذرية عبدالله بن الزبير بنومصلح
فجعل مهدي العريبي النسب هو عز بن يحيى بن مصلح بن عبدالله بن الزبير
وفي تفنيد تقريره بينوا له ان بنو مصلح اساسا في مصر وان ليس له ابن اسمه يحيى وانه ليس ابن مباشر لعبدالله بن الزبير وتم رفض التقرير والزام مهدي العريبي بعد الشذوذ بهذا الرأي ولولا ان شاكر البغدادي ذكره في تقريره وتلقفه المزور الخبيث احمد الجخيدبي ولا عرف عنه شيء بل حتى لا يوجد وثيقة على هذا الاسم كما ان لصق السيد شهاب الدين احمد فيه مخالف للحقيقة والواقع لان السيد شهاب من اواسط القرن الثامن الهجري وهو بعيد عن هذا الانتساب كليا فاصل الاسم وضع للنسب الزبيري لعبدالعزى القرشي الا ان المزور احمد جعله في عبادة وفساد ذلك في موضوع بني مصلح
النقطة الثانية : ربطه ال العزي بعز الدولة أبوالمظفر الصالح بن مقبل بن بدران بن المقلد العبادي
ذكر ابن خلدون في تاريخه ج2 ص373
فهذه الطبقة التي كانت في الشام انقرضت ورجع عربانها فيما عرف بعرب شرف الدولة وهؤلاء اليوم يسموون الدولة موجودون في الرقة وغيرها فالاسم المذكور اعلاه منقرض وهذا موجود حتى في مشجرات عبادة الرسمية الا ان المزور يبدو انه يفهم اكثر من نسابة عبادة !! ومن ابن خلدون وغيرهم ولو كان العزيون من هذا العقب لذكر ذلك ابن سعيد او ابن مهنا في تشجيره لاعقاب عبادة وامراءها ولكن الكذاب يبقى كذاب
وكل ما في الامر ان موضوع عبادة مرتبط بتوهم العمري بان جعل العزيين من امراء عبادة والحقيقة انهم كانوا امراء واسط والعمري ذكر ذلك في مقدمة باب مراسلات امراء العربان على عدم قدرته بالاحاطة والادراك لكل المذكورين ولكن المزور يعشق التدليس والاكاذيب
والحاصل الفاصل ان عباس العزاوي عندما ذكر العزيين قال ( لا يوجد فرع في عبادة بهذا الاسم ) والنسابة محمد جعفر العبادي في كتابه الاصابة في نسب عبادة ذكر وقال أن العزي سادة علوية
الخبيث المزور احمد سليمان صباح الجخيدبي المتسمى زورا ابوبكرة الترباني فهو ليس من ابوبكرة وليس من الترابين والذي ليس لديه اي مؤهل علمي بل رسب في دراسته الاعدادية يريد ان يكون علامة ونسابة بالكذب والتزوير وهذا بيان حال هذا المنفي والمتبرأ منه لعنه الله
الموضوع الثاني / وهو أن الحسن العزي هو الغري وليس العزي
والمحصلة أنه ثبت أن لفظة العزي ذكرت في كل من ( تهذيب الانساب لشيخ الشرف العبيدلي دون استدراكات ابن طباطبا "مخطوط الحرم المكي" - العمدة بالصغرى نسخة كرمان والوسطى باهم نسخة وهي نسخة ابن مساعد الحائري معاصر ابن عنبة ، وتحفة الطالب للسمرقندي - الشجرة المباركة لابوفخر الرازي نسخة اسطنبول الرئيسية ولا يوجد غيرها - المشجر الكشاف النسختين المعتمدتين للعميدي والزبيدي - بحر الانساب لركن الدين الموصلي - شجرة النبوة للغريفي )
كل هذا ذكر لفظ العزي ولا يخفى على أحد انها صحفت وهذا دارج في المخطوطات بعضها للغري والفري والعربي وهذا دارج خصوصا عندما يكون الناسخ ليس على معرفة او وقع في خطأ التصحيف
واكبر دليل على ان العزي هو الصواب هو وجود قرية العزية في نواحي الغري وهي من أملاك عبيدالله الثالث الاعرجي جد الحسن العزي وفيها يقام بشكل دوري تجمع للسادة العزي كما في الفيديو
وفيها قبر ابراهيم الجواني الاعرجي وبجوارها قرية الشقيق التي تخص ذرية حمزة شقشق بن الحسن العزي
علاوة على نسخة ديوان الابله البغدادي المخطوطة بخط الناسخ السيد محمود العزي سنة 599 هـ محفوظة بمكتبة السماوي بالنجف
وما ذكره المزور السكدالي هي نسخ من اوهامه بل من الكارثة انه ادعى ان الاصيلي للطقطقي هو مبسوط علما بانه اعتمد على المطبوع اليوم ولا يعلم ان المخطوط بالاصل مشجر ولكن مهدي الرجائي اجتهد فزور بالمطبوع وادعى انه مخطوط وعندما واجهوه بهذه الكذبة فادعى انه تذييل النيلي الخالدي لكن الاحمق تناسى ان النيلي الخالدي متوفي قبل تأليف الاصيلي بخمس سنين فكانت فضيحة لكن القوم ديدنهم الكذب ولعنة الله على الكاذبين
هذا ما جرى توضيحه وما يخص قبيلة عبادة فهناك موقع رسمي لها ليس بيد هؤلاء المزورين ذكر الحقائق على تمامها يمكنكم زيارته هنا مع ذكره حقيقة ان العزيين سادة علوية موقع قبيلة عبادة الرسمي ========================== علي بن محمد بن علي العُمري الهاشمي
باحث في التاريخ والأنساب
حرر في: يوم الأحد 3 جمادى الأول 1436 هجرى الموافق 22 فبراير 2015م